درشة ومنتديات 4شات- شات مصري - شات عربي - دردشه ومنتديات 4شات
عزيزي الزائر. عزيزتي الزائره . اذا كنتم مسجلين لدينا فاضغط للدخول وان كنتم غير مسجلين لدينا

نتمنى منكم التسجيل والانضمام الى اسرتنا .
مع تحيات اداره 4 شات
درشة ومنتديات 4شات- شات مصري - شات عربي - دردشه ومنتديات 4شات
عزيزي الزائر. عزيزتي الزائره . اذا كنتم مسجلين لدينا فاضغط للدخول وان كنتم غير مسجلين لدينا

نتمنى منكم التسجيل والانضمام الى اسرتنا .
مع تحيات اداره 4 شات
درشة ومنتديات 4شات- شات مصري - شات عربي - دردشه ومنتديات 4شات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

درشة ومنتديات 4شات- شات مصري - شات عربي - دردشه ومنتديات 4شات

درشة ومنتديات 4شات- شات مصري - شات عربي - دردشه ومنتديات 4شات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم في دردشه ومنتديات 4 شات... فور اوول شات

 

 الادب الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$$واد لمض كيك$$




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

الادب الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: الادب الجاهلي   الادب الجاهلي Icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 6:16 am

مفهوم الأدب
تطور مفهوم كلمة "أدب" بتطور الحياة العربية من الجاهلية حتى أيامنا هذه عبر العصور الأدبية المتعاقبة ، فقد كانت كلمة "أدب" في الجاهلية تعني:الدعوة إلى الطعام . وفي العصر الإسلامي استعمل الرسول صلى الله عليه وسلم، كلمة "أدب" بمعنى جديد:هو التهذيب والتربية . ففي الحديث الشريف "أدبني ربي فأحسن تأديبي". أمافي العصر الأموي،أكتسبت كلمة "أدب "معنى تعليميا يتصل بدراسة التاريخ ،والفقه، والقرأن الكريم، والحديث الشريف . وصارت كلمة أدب تعني تعلم المأثور من الشعر والنثر. وفي العصر العباسي .نجد المعنيين المتقدمين وهما:التهذيب والتعليم يتقابلان في استخدام الناس لهما وهكذا بدأ مفهوم كلمة الأدب يتسع ليشمل سائر صفوف المعرفة وألوانها ولا سيما علوم البلاغة واللغة أما اليوم فيطلق كلمة "الأدب" على الكلام الانشائي البليغ الجميل الذي يقصد به التأثير في العواطف القراء والسامعين .
تاريخ الأدب وتدوينه
يعني تاريخ الأدب بالتأريخ للأدب ، ونشأته، وتطوره، وأهم أعلامه من الشعراء، والكتاب. وكتاب تاريخ الأدب ينحون مناحي متباينة في كتابتهم لتاريخ .فمنهم من يتناول العصور التاريخية عصراً عصراً .ومنهم من يتناول الأنواع الأدبية ، كالقصة، والمسرحية، والمقامة. ومنهم من يتناول الظواهر الأدبية ، كالنقائض ، والموشحات .ومنهم من يتناول الشعراء في عصر معين أو من طبقة معينة . حتى أذا جاء العصر العباسي الثاني .أخذ الأدب يستقل عن النحو واللغة ، ويعني بلمأثور شرحا وتعليقا الأخبار التي تتعلق بالأدباء أنفسهم . وفي العصر الحديث انبرى عدد كبير من الأدباء ، والمؤلفين ، والدارسين ، فكتبوا تاريخ الأدب العربي في كتب تتفاوت في أحجامها ومناهجها، فجاء بعضها في كتاب ، والبعض الأخر في مجلدات . مثل كتاب " تاريخ الأدب العربي ". للسباعي تقسيمات تاريخ الأدب العربي وعصوره : درج مؤرخ الأدب العربي على تقسيم العصور الأدبية تقسيما يتسق مع تطور التاريخ السياسي ، لما بين تاريخ الأدب وتاريخ السياسة من تأثير متبادل .ولكن هذا التقسيم لايعني أن الظواهر الأدبية تتفق مع العصور التاريخية اتفاقا تاما ، وذلك أن الظواهر الأدبية تتداخل قليلا أو كثير في العصور التاريخية . وأكثر من أرخو للأدب العربي -وزعوا حديثهم عنه على خمسة عصور أساسية هي :
1. العصر الجاهلي :- وقد حدده المؤرخون بمئه وخمسين سنة قبل بعثة النبي (عليه الصلاه والسلام )
2. العصر الإسلامي :- ويمتد من بداية الدعوة الإسلامية إلى سقوط الدولة الأموية عام
عهد صدر الإسلام :-ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه (132ه،750م)وييقسم هذا العصر إلى عهدين : أعهد صدر الإسلام :-ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم ) والخلفاء الراشدين . ب -عهد الدولة الأموية .
1. العصر العباسي :- يستمر حتى سقوط بغداد في يد التتار عام(656ه\1258م)
2. عصر الدو المتتابعة :- ويجعله معظم المؤرخين في عهدين ،هما :-
3. العصر الحديث :- ويمتد إلى أيامنا الحاضرة.
الأدب في العصر الجاهلي
الحياة السياسية ، والاجتماعية ، والدينية ، والفكرية في الجاهلية
كانت القبيلة هى الوحدة السياسية في العصر الجاهلي ،تقوم مقام الدولة في العصر الحديث . وأهم رباط في النظام القبلي الجاهلي ،هو العصبية ،وتعني النصرة لذوي القربى والأرحام ان نالهم ضضيم أو اصابتهم هلكة. وللقبيلة رئيس يتزعمها في السلم والحرب .وبنبغي أن يتصف بصفات أهمها :البلوغ ، الخبرة ، سداد الرأى ، بعد النظر ، والشجاعة ، الكرم ، والثروة. -ومن القوانين التي سادت في المجتمع الجاهلي ، الثأر ، وكانت القبيلة جميعها تهب للأخذ بثأر الفرد ، أو القبيلة.ويعتبر قبول الدية عارا . وقد انقسم العرب في الجاهلية إلى قسمين ، وعرف نظام القبلي فئات في القبيلة هي : - أ- أبنائها الخلص ، الذين ينتمون إليها بالدم . ب- الموالي ، وهم أدنى منزلة من أبنائها ( العبيد من أسرى الحروب ،أو من يجلبون من الأمم الأخرى) . وكانت الخمره عندهم من أهم متع الحياة ، وقد إنتشرت في الجاهلية عادة وأد البنات أي : دفنهن أحياء ، وقد اعتمد العربي في جاهليته على ما تتنجه الإبل والماشيه ، والزراعة ، والتجارة . ولقد عرف العرب من المعارف الإنسانية ما يمكنهم من الاستمرار في حياتهم ، وعبدوا أصناماً أعتقدوا - خطأ -إنها تقربهم إلى الله . وكانت كل قبيله أوأكثر لها صنم ، ومن هذه الأصنام : هبل و اللات والعزى .
مصادر الشعر الجاهلي
المعلقات ، والمفضليات ، والأصمعيات ، وحماسة أبي تمام ( الحماسات ) ، ودواوين الشعراء الجاهليين ، وحماسة البحتري ، وحماسة ابن الشجري ، وكتب الأدب العامة ، وكتب النحو واللغة ومعاجم اللغة ،
خصائص الشعر الجاهلي
• يصور البيئة الجاهلية خير تصوير.
• الصدق في التعبير .
• يكثر التصوير في الشعر الجاهلي .
• يتميز بالواقعية والوضوح والبساطة .
يكون منظم في الافعال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mooooony
مشرفه
مشرفه



عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

الادب الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الجاهلي   الادب الجاهلي Icon_minitimeالأربعاء يناير 20, 2010 3:26 am

يحلو انت يبتاع الادب موضوع جامد جيبدا يلسموا لمض
تقبل مرورى مونى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادب الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درشة ومنتديات 4شات- شات مصري - شات عربي - دردشه ومنتديات 4شات :: منتديات 4 شات الادبية :: الأدبي العام-
انتقل الى: